الأحد، 4 سبتمبر 2011

أخطاء تدوينية قاتلة

مرسلة بواسطة إسماعيل في الأحد, سبتمبر 04, 2011

عرفت المدونات خلال السنوات الأخيرة ارتفاعا كبيرا من حيث العدد، فقد أصبح من السهل إنشاء مدونة إذ لا يتطلب ذلك سوى بضع دقائق ! لكن المهم ليس إنشاء المدونة بل كتابة محتوى مميز يجذب الزوار ويجعلهم يتابعون مدونتك بشكل دوري .
هناك بعض الأشياء التي يقوم بها بهض المدونين تجعل الزائر ينفر من المدونة وربما لا يعود إليها مرة أخرى !




من بين الأخطاء التي يرتكبها المدونون :
  • عدم الاهتمام بالتصميم 
تصميم المدونة يلعب دورا مهما في جذب الزوار، لذلك يجب على المدون أن يهتم به ، وذلك عبر اختيار قالب جذاب وأنيق، شريطة ان لا يحتوي على الكثير من الصور أو الفلاش، وأن تكون ألوانه متناسقة. قم باختيار قالب داكن أو فاتح، ولا تختر قالبا كثير الألوان. ولاتنس ان يكون القالب خفيفا بحيث لا يبطئ من سرعة المدونة.
  • إظهار التدوينة كاملة في الصفحة الرئيسية 
وبالتالي فالزائر لا يحتاج إلى الدخول لصفحة التدوينة، بل يقرؤها في الصفحة الرئيسية وربما ينتقل إلى تدوينة أخرى دون المشاركة بتعليق !
  • الخمول التدويني 
بصفتك مدونا يجب عليك احترام متابعيك ، عبر الاستمرار في التدوين بصفة دورية ، كأن تنشر تدوينة كل يومين مثلا، إذا لم تجد ما تدون عنه ، شاهد الأخبار ، اقرأ الصحف ، ابحث في جوجل عن آخر الأخبار ... ، ستجد أن العديد من المواضيع يمكن التدوين عنها ، ولا تحتاج سوى القليل من الاجتهاد، وحاول قدر الإمكان التدوين عن مواضيع حديثة .
  • التدوين باللغة العامية 
ليس الجميع خبيرا في اللغة العربية الفصحى ، لكن حاول قدر الإمكان التدوين بلغة يفهمها الجميع، وحتى تتعلم يمكنك مطالعة الكتب أو الصحف أو المجلات، ومع الممارسة كن متأكدا أنه بمقدورك النجاح !
  • محرك البحث 
تخيل معي أن زائرا دخل مدونتك ، قرأ تدويناتك وقام بالتعليق عليها ، أعجبته المدونت فأراد يبحث فيها عن موضوع ما ، لكنه لم يجد المربع الخاص بالبحث ، بحث طويلا لكنه لم يجده، فخرج من المدونة غاضبا ولم يعد إليها مرة أخرى، هل رأيت ؟ خطأ بسيط كلفك الكثير، لذلك احرص على وضع مربع بحث في مكان واضح بمدونتك ، الأمر سهل جدا !

وأنت أيها الزائر ، هل ترى ان هناك أخطاء أخرى ؟ شاركنا بها .